رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياض الصالحين والاحبه فى الله

رياض الصالحين موقع لكل مسلم على مذهب أهل السنه والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 الاعجاز العلمى فى اداب الشرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساجده لله

ساجده لله


عدد الرسائل : 1537

الاعجاز العلمى فى اداب الشرب Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمى فى اداب الشرب   الاعجاز العلمى فى اداب الشرب Icon_minitime1الأربعاء 19 نوفمبر - 19:16:45

- النهي عن الشرب والأكل واقفا:
من الناحية الصحية ، فنحن مع الدكتور عبد الرزاق الكيلاني أن الشرب وتناول الطعام جالساً أصح وأسلم وأهنأ وأمرأ حيث يجري ما يتناوله الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة ولطف. أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة ويصدمه صدماً . وإن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى إستراخاء المعدة وهبوطها وما يلي ذلك من عسر هضم . وإنما شرب النبي وقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحار المعهود في المشاعر المقدسة ، وليس على سبيل العادة والدوام .

كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء وما عرف عند العرب والمسلمين . وما ذكر في الحديث الغريب عن ابن عمر رضي الله عنه عن أكلهم ماشين وهم ذاهبون إلى الجهاد أو لأمر هام لم يستطيعوا معه الجلوس لتناول الطعام إنما هو وصف لحالة خاصة على غير العادة والاستمرار، أو أن أكلهم ماشين أنهم يأكلون على ظهور إبلهم وهي ماشية بهم فهذا مشي للإبل ولكنه جلوس لهم وإن حديث " من نسي فليستقيء " دليل على تشنيع النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الفعل ، وإنما فعله صلى الله عليه وسلم حتى لا يحرج أمته في أمور حياتهم اليومية والتي تقوم على عدم الكلف ، فيكون مفهوماً لأصل السنة الشرب والأكل جلوساً ، ولا حرج من فعله قائماً في ظروف خاصة .


2- النهي عن النفخ في الشراب

التنفس شهيق و زفير ، الشهيق يدخل الهواء الصافي المفعم بالأكسجين غلى الرئتين ليمد الجسم بما يحتاجه من الطاقة ، و الزفير يُخرج من الرئتين الهواء المفعم بغاز الفحم مع قليل من الأكسجين وبعض فضلات الجسم الطيَّارة التي تخرج عن طريق الرئتين بشكل غازي ، هذه الغازات تكثر نسبتها في هواء الزفير في بعض الأمراض كما في التسمُّم البَولي فهواء الزفير هو حامل لفضلات الجسم الغازية مع قليل من الأكسجين ، لذلك نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن النفخ في الطعام والشراب .

وأرشد صلى الله عليه و سلم أيضاً إلى مبدأ هام في أمره بالتنفس عند الشرب ، فمن المعلوم أن شارب الماء دفعة واحدة يضطر إلى كتم نفسه حتى ينتهي من شرابه ، و ذلك لأن طريق الماء و الطعام و طريق الهواء يتقاطعان عند البلعوم فلا يستطيعان أن يمرا معاً ، و لابد من وقوف أحدهما حتى يمر الآخر . و عندما يكتم المرء نَفَسه مدة طويلة ينحبس الهواء في الرئتين فيأخذ بالضغط على جدران الأسناخ الرئوية فتتوسع و تفقد مرونتها بالتدريج ، و لا يظهر ضرر ذلك في مدة قصيرة ، ولكن إذا اتخذ المرء ذلك عادة له و صار يعب الماء عباً كالبعير تظهر عليه أعراض انتفاخ الرئة ... فيضيق نَفَسُه عند أقل جهد ، و تزرقُّ شفتاه و أظافره ، ثم تضغط الرئتان على القلب فيصاب بالقصور ، و ينعكس ذلك على الكبد فيتضخم ، ثم يحدث الاستسقاء و الوذمات في جميع أنحاء الجسم ، و هكذا فإن انتفاخ الرئتين مرض خطير حتى أن الأطباء يعدونه أخطر من سرطان الرئة ، و النبي صلى الله عليه و سلم لا يريد لأفراد أمته كل هذا العناء و العذاب ، لذلك نصحهم أن يَمَصَُوا الماء مصاً ، وأن يشربوه على ثلاث دفعات فهو أروى و أمرأ و أبرأ

3- التسمية قبل الشرب


-(هل تعلم أن الماء يتأثر بما يقال له ؟؟!!! )-
يقول الشيخ محمد العريفي:
أجريت دراسة على مكونات وجزيئات الماء،
فوجدوهاتتأثربما
يقال لها،،
وهذه الدراسه،، أجريت في أحد الدول االغربيه،،
فجعلوا عدد من الأشخاص وبأيديهم كاسات ماء،،
ثم يحدثوها بما شاءوا،،
فبعضهم،، يقول ilove you
you are kind
والعديد من الكلمات الجميله،،
وبالمقابل كانت مجموعه تهمس لذلك الكأس
بكلمات سيئه: لاأحبك، أنتي حقوده و......
وكل شخص أخذو كأسه ومن قال كلمات جميله:
كانت جزيئات الماء بشرائح جميله وتركيبة تشبه
الألماس..
ومن قال سيئه: كانت جزيئات تلك الشرائح عادية
الشكل...
أتدرووووووووووون ماذا حصل..
عند الكأس الأخير>> كانت تركيبه مرسومة بشكل أثار
تعجب الخبراء،، والحضور،فكانت بغاية الجمال..
أتعلمون مالسر في ذلك؟؟
لأنه قال بسم الله الرحمن الرحيم فقط..
وكان شخص مسلم،، فسألوه هل أتيت بهذ الماء
من الخارج؟
فأفادهم بأنه هو نفس الكأس الذي
أخذه منهم،، ولكنهم لم يصدقوه لغرابة مارأوه..
فطلبو منه إعادة التجربه أمام أعيونهم،،
ولكن صاحبنا كان ذكيا" فستأذنهم للوضوء ثم
رجع، وأخذ الكأس، وقرأ سورة الفاتحه,وآيتي
الكرسي..
ثم أعطاهم الكأس ليفحصوا، جزيئاته،،
وهنا لم يصدقوا ذلك الجمال الفائق الروعه،
والإبداع الإلهي، في تلك التركيبة المثيره،،
وطلبوا منه معرفة ماقال: لأانها كانت الأجمل،،
والأتقن في دراستهم تلك..
فسبحان من جعل القراءة على الماء شفاء في
الرقية الشرعيه. .
سبحانك يارب..
سبحانك يا إلهي سبحانك ما أعظمك وما أقدرك
كيف لا وقد قال الله بحق القرآن الكريم :
{لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } سورة الحشر


4- التيامن

ثبت علمياً أن كل حركة في جسم الإنسان تدور حسب نظام دقيق، بحيث تبدأ الحركات من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى، ثم تتلاشى وتنتهي .. من ذلك حركة الدم التي تبدأ أول نقطة فيها داخل جهاز الدورة الدموية من القلب، عندما تتقلص العضلات القلبية، لتضخ الكتلة الدموية، فيبدأ سير الدم النقي من تجاويف البطين إلى الشريان الأبهر الذي يتجه بشكل مقوس من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى، بحيث يجعل جريان الدم سائراً بهذا الاتجاه، مبتدئاً من اليمين ومنتهياً في اليسار، بعد أن تتشعب الأوعية الدموية من الدقيق إلى الأدق، حتى تتلاشى حركة الدم، وتصبح غير منظورة لا تبصرها العين إلا بمساعدة العدسات المجهرية المكبرة، حيث تشاهد حركة الكريات الدموية وهى تؤدى وظائفها في تغذية وإرواء الأنسجة بمساعدة السوائل الدموية.

حركة الأمعاء تبدأ من باب المعدة الاثنى عشر بحيث يكون اتجاه الحركة للمواد الغذائية من الجهة اليمنى، ثم تنعطف الحركة باتجاه اليسار .. وإلى أنحاء منطقة الامتصاص الشعرية في الأمعاء الدقيقة.

وحركة القولون في منطقة الأمعاء الغليظة، تبدأ من نقطة الجهة اليمنى باتجاه الناحية اليسرى إذ تتقلص لدفع المواد المتبقية من عملية الامتصاص إلى الجهة اليسرى المقابلة بعد أن تجمعت في الخزان الأعور الكبير، فتتحرك المواد من الجهة اليمنى إلى اليسار .. وإلى القولون المستعرض المتوازي وهكذا.

وحركة التنبيهات العصبية العجيبة الصنع في المراكز العصبية، والأسلاك الحسية والحركية المتصلة بها، تبدأ دورتها من الجهة اليمنى، وتنتهي في الطرف الأيسر عند أداء وظائفها الطبيعية الفسيولوجية.

وهكذا أظهر الحديث الشريف تلك الظاهرة العلمية في الكيان البشرى، مما جعلها انطلاقة علمية لم تكتشف إلا بعد بضعة قرون من قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الإعجاز العلمي في الإسلام - السنة النبوية للأستاذ : محمد كامل عبد الصمد).
وكما نعلم فان المخ ينقسم إلى قسمين أيمن وأيسر والجزء الأيمن منه مسؤول عن الحركات الصادرة من الجزء الأيسر في الجسم كذلك الجزء الأيسر من المخ هو المسؤول عن الحركات الصادرة من الجزء الأيمن من الجسم.
وقد اكشتف الأطباء(5)مؤخراً أن الجزء المسؤول عن العنف والشر في الإنسان يقع في الجزء الأيمن من المخ وأن استخدام الجزء الأيسر من الجسم يقوي دافع العنف والشر الموجود مركزه في الجزء الأيمن من المخ.لذا نجد العبرة و الجواب الشافي فيما امرنا به رسولنا الكريم (محمد صلى الله عليه وسلم) قبل1400 سنه ويزيد حينما قال ( تيمنوا فإن في اليمن بركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.moslemalmasry.own0.com
احمد سمير المهدى

احمد سمير المهدى


عدد الرسائل : 1554

الاعجاز العلمى فى اداب الشرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمى فى اداب الشرب   الاعجاز العلمى فى اداب الشرب Icon_minitime1الأحد 30 نوفمبر - 12:43:11

جزاك الله خيرا وكل عام وانتى بخير اختى الكريمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslemalmasry.own0.com/index.htm
ساجده لله

ساجده لله


عدد الرسائل : 1537

الاعجاز العلمى فى اداب الشرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمى فى اداب الشرب   الاعجاز العلمى فى اداب الشرب Icon_minitime1الأحد 30 نوفمبر - 15:07:07

وجزاك مثله ومشكور على مرورك بمواضيعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.moslemalmasry.own0.com
 
الاعجاز العلمى فى اداب الشرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض الصالحين والاحبه فى الله  :: الاداب الاسلاميه-
انتقل الى: