رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياض الصالحين والاحبه فى الله

رياض الصالحين موقع لكل مسلم على مذهب أهل السنه والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 رحلــــ العمر ـــــة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALZAHRAALMOSLMA

ALZAHRAALMOSLMA


عدد الرسائل : 1368

رحلــــ العمر ـــــة Empty
مُساهمةموضوع: رحلــــ العمر ـــــة   رحلــــ العمر ـــــة Icon_minitime1الأربعاء 26 نوفمبر - 12:56:06

رحلــــ العمر ـــــة 050

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

رحلــــ العمر ـــــة 30893_11179960456 بداية ...لماذا نحج ؟؟؟؟؟؟رحلــــ العمر ـــــة 30893_11179960456

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله و رسوله , ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ..)

قبل الذهاب إلى الحج ، لا بد أن تتوقفي مع نفسك لتسأليها سؤالا بالغ الأهمية . بشرط أن تكوني أمينة و صادقة مع نفسك في الإجابة . لماذا تذهبين إلى الحج ؟ هل تذهب إليه لأن المسلمين يجب أن يؤدوا فريضة الحج ، أم لإسقاط الفريضة حتى لا تعاقب على تركها ؟ أم لتشعر أنك أديت واجبك الديني فتستريح ، أم لتتخلص من ذنوب قمت بارتكابها ، و جميعنا يرتكب الذنوب فليس بيننا معصوم ؟

رحلــــ العمر ـــــة F26

ولذلك فلابد أختاه من تحرير النية و تمحيصها قبل التفكير في أداء الحج و إلا فإن هذا العمل العظيم _ حج بيت الله _ يصبح عند فساد النية هباءا منثورا ......فتعالي معنا لنحرر إبتداءا لماذا نحج ؟؟؟؟

‏1 ـ القربة لله عز وجل والإخلاص كما في سائر العبادات.

قال الله تعالى :﴿ { وما أُمروا إلا ليعبدوا اللهَ مخلصينَ لهُ الدينَ حنفاءَ ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاةَ وذلكَ دينُ القيّمة } ﴾ سورة البيّنة/5

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

2-الحج ركن من أركان الإسلام ، وعمود من أعمدته .

فالإسلام بناء قائم على أعمدة خمسة لا يستوي البناء سليما صحيحا قويا إلا بها .
فأنت (تؤدين الحج ) لا كمن ( تسقط عنها الفريضة ) وفرق بينهما كبير - فتأدية الحج تعني أنك ستقوم بكل أركاته وواجباته وسننه وتعظيم شعائره.

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

3-مغفرة الذنوب المتقدمة والخروج من الذنوب كيوم ولدتك أمك ......و الجنة

تأملي هذا الفضل العظيم : قال صلى الله عليه وسلم" من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه " [ متفق عليه ].

" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " [ متفق عليه ].

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

4-أن تكوني خير خلق الله في الأرض وتتقربي إلى الله بأفضل الأعمال.

فتدبري جوابه صلى الله عليه وسلم لما سئل " أي الأعمال أفضل ؟ فقال " إيمان بالله ورسوله . قيل ثم ماذا ؟ قال " الجهاد في سبيل الله . قيل ثم ماذا ؟ قال الحج المبرور "[ رواه النسائي وصححه الألباني ]

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

5- أجر الجهاد في سبيل الله .

قالت أمنا عائشة رضي الله عنها : قلت يا رسول الله ! نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد ؟ قال " لكنَّ أفضل الجهاد وأجمله ، حج مبرور ثم لزوم الحصر ( أي القرار في البيوت ). قالت " فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم " [ رواه البخاري ].

وقال صلى الله عليه وسلم : " جهاد الكبير والصغير والمرأة الحج والعمرة "[رواه النسائي وحسنه الألباني ]

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

6- أن تكوني سببا في عبودية الكون لله تعالى .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يلبي إلا لبي من عن يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر ، حتى تنقطع الأرض من ههنا وههنا " [ رواه الترمذي وصححه الألباني ]

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

7-العتق من النار

: قال رسول الله " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهى بهم الملائكة فيقول " ما أراد هؤلاء ؟ " [رواه مسلم ]
قال ابن عبد البر وهو يدل على أنهم مغفور لهم لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا بعد التوبة والغفران

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526


8-تستجاب دعوتك.

قال صلى الله عليه وسلم : "الحجاج والعمار وفد الله : الله أكبر كما قال رسول الله " الحجاج والعمار وفد الله ، دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعطاهم " [رواه البزار وحسنه الألباني ]

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

9-الهجرة إلى الله.

و المهاجر من هجر ما نهى الله عنه و هذا المعنى نجده في الحج ...فأنت مهاجرة إلى الله عزوجل ....تركت ذنوبك و معاصيك وغفلتك .....تركت دنياك و أهلك و أبناءك ....تركت كل شيء و جئت لربك و ليس معك شيئا من الدنيا

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

10-التبتل و الإنقطاع و التفرغ لله تعالى

التبتل معناه الإنقطاع ..قال تعالى ( ﴿ واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا ﴾) أي انقطع إليه إنقطاعا .

و أعظم فرصة لك في التبتل هي في الكعبة ففيها تنقطعين لعبادة الله وحده لا شريك له بعيدا عن أشغال الدنيا ..أتركي كل شيء خلف ظهرك ...حاولي أن تنسي الدنيا بما فيها ومن فيها .....وحققي معنى التبتل وهو الإنقطاع للعبادة .

رحلــــ العمر ـــــة Ee2856f526

11-أعالي القصور من أعالي الأجور

فأنت أمامك أختاه فرصة عظيمة أن تحتسب لك الركعة بمئة ألف ...و التسبيحة بمئة ألف ....و الحرف من القرءان بمئة ألف ...
و الله إنه لفوز عظيم , وفرصة لا تعوض, إنها حقا غنيمة باردة, ولا تعجبي فو الله لا أدري كيف أشكر الله على هذه النعمة العظيمة, ولا أدري إلى أي مدى سيبلغ حب القلب له سبحانه وتعلقه به بعد هذه المنن الجسام .

فإنه سبحانه وعد على الحسنة بعشر أمثالها ، وقلنا :رضينا يا رب

ثم وعد على الدرهم سبعمائة ضعف في الإنفاق ،فقلنا: رضينا يا رب

فإذا بالكريم يزيدنا أن الحسنة هناك في بيته الحرام بمائة ألف، وفي مسجد حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم الحسنة بألف و هذا مذهب بن عباس رضي الله عنه .....فأي كرم هذا ...و أي نعمة هذه
فكل الأعمال تتضاعف في الحرمين الشريفين


فأقبلي أختاه فهي و الله فرصة العمر

ولكن لا يفوتني أن أحذرك أختاه أن مذهب بن عباس رضي الله عنه هذا في غاية الخطورة ...فإنه و إن كانت الحسنة بمئة ألف ، فالسيئة كذلك بمئة ألف ...و لعله يدلك على هذا قول الله عزوجل ) ﴿ ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب السعير ﴾ ) فدل ذلك على أن المعاصي تضاعف عقوبتها لشرف المكان .

الــــــــــزاد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد..أحبتي في الله ..

أن الحج هو رحلة العمر بلا منازع ، و أن الأذكياء وحدهم هم الذين أعدوا الزاد المناسب لها ، واستعانوا به على مشاق هذه الرحلة الإيمانية ، و صدق الخالق عز و جل إذ يقول : ﴿ { وَ تَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ } ﴾ ( البقرة :197 ) .

و قد أهدانا الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) تفسيرا مكثفا للتقوى ؛ فوصفها بأنها "الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل" . و لعل هذا هو أول ما يجب على الحاج فعله بعد إخلاص النية في الحج ، فليستعد لارتداء لباس التقوى ، و يسعى بعقله و حواسه لامتلاك هذا اللباس بكل ما أوتي من قوة ، و أن يتدرب عليه طيلة أيام الحج ، و يدرك أن ملابس الإحرام لا تعني شيئا ، و لن تقوده إلى بغيته ما لم يلبس لباس التقوى .

رحلــــ العمر ـــــة F26

و للبدء في ذلك فعليه إفراغ جعبته من حقوق الناس ، والتصالح مع الدنيا بأسرها قبل الذهاب إلى الحج ، و تنقية القلب من أية ضغائن . و يسهل ذلك ؛ عندما يتذكر الحجيج أنه لا يوجد شيء في الدنيا بأسرها يستحق أن يفقدهم ثمار الحج الدينية والدنيوية أيضا ، و أن أي غال يكون بمثابة "المهر" الرخيص للفوز بهذه المكاسب .

فيجب أن يكن الحاج فطنا ، و لا يترك الضغائن تفسد حجته ، و يتذكر قول الله عز و جل : ﴿ { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } ﴾ ( آل عمران : 134 ) ، وليتأكد أنه سيربح غاليا : الفوز بمحبة الخالق عز و جل بمسامحة الجميع ، والتخلص من الحمل الزائد المتمثل في احتضانه لمشاعر الكراهية أو الغضب أو الغيظ ممن ضايقوه ، واستنشاق روعة التوكل والتسليم والرضا الحقيقي

رحلــــ العمر ـــــة F26

وصدق ابن القيم ـ رحمه الله ـ إذ يقول : " الرضا هو مستراح العابدين ، و جنة الله في الأرض ، و من لم يذقه في الدنيا لم يتذوقه في الآخرة" . و علينا بالمسارعة ليس لتذوق الرضا فقط ؛ بل والتلذذ باجتراره ـ على مهل ـ لننال المكاسب الجمة في الدين والدنيا . و لنساعد أنفسنا مع مسامحة من قاموا بأذيتنا ؛ علينا تذكر أن ما أصابنا لم يكن ليخطئنا ، و ما أخطأنا لم يكن ليصيبنا .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALZAHRAALMOSLMA

ALZAHRAALMOSLMA


عدد الرسائل : 1368

رحلــــ العمر ـــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلــــ العمر ـــــة   رحلــــ العمر ـــــة Icon_minitime1الأربعاء 26 نوفمبر - 12:58:55

رحلــــ العمر ـــــة 050


الإحــــــــــــــــــرام

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد..أحبتي في الله ..
الإحرام .....
وهو أول النسك


عندما يمر الحاج من الميقات ومواقيت الحج هي* ذو الحليفه لاهل المدينه* ~* والجحفه لاهل الشام والمغرب* ~ *ويلملم لاهل اليمن* ~ * وقرن المنازل لاهل نجد * ~ *وذات عرق لاهل العراق واهل المشرق*
وهذا لايعني ان كل ميقات لا يجوز الاحرام منه الا لأهله بل هو ميقات لكل من يمر منه كما لو مر أهل اليمن من ميقات أهل نجد فان ذلك جائز
-*واهل مكه يحرمون منها للحج ويحرمون من الحل للعمره

عندما يمر الحاج من الميقات فإنه يحرم والإحرام هو (نية الدخول في التحريم )لذلك يجب أن ينتبه الحاج أن الإحرام ليس لبس ملابس الاحرام وإنما هو نية الدخول في النسك بحيث يصبح محرما عليه بعض ما كان حلالا

رحلــــ العمر ـــــة F26

وعند الإحرام من الميقات استحضري أن لحظة الإحرام من أهم الأوقات في تلك الرحلة لأنها البداية. ولأنها البداية ، فَتَحَرَّ الإخلاص بأقصى ما تستطيع من جهد . ونَقِّ قلبك من أيِّ مُرَادٍ سوى الله . واستحضر وأنت تحرمين من الميقات أن الله عز وجل قد حد حدودا وشرع شرائع وأمر الناس بالتزامها ، ووقوفك في الميقات للإحرام مظهر من مظاهر بيعتك ومعاهدتك لأحكم الحاكمين. فاحرص على أن تخضع لشرعه وأوامره وتلزم حدوده وتحترم جناب ما أمر فتأتيه ، وما نهى عنه فتجتنبه من بداية الرحلة لنهايتها . وبعد الرحلة وفيما بقى لك من حياة .

رحلــــ العمر ـــــة F26

و لا تنسي أختاه :

إحرام القلب قبل إحرام الجسد : فعند النية للحج ،لابد أن يحرم القلب ابتداء بتوبه نصوح قبل الجسد، فكما يخلع الجسد ملابس الدنيا للإحرام ويلبس ملابس الآخره فلابد أن يخلع القلب هم الدنيا ، ويلبس هم الآخره ، ويتخلى من ذنوبه وشهواته ، فلا تصرف القلب أثناء العمره الصوارف ، ولاتقطعه عن الله القواطع.....

و إليك أختاه بعض أسرار الإحرام

1_الإحرام يعني نيتك الدخول في مناسك الحج أو العمرة، أو بهما معًا، وهذه النية ينبغي أن تحملك على حصر ذهنك، وحضور قلبك، واستجماع نفسك حتى تؤدي حجك بخشوع لا يعتريه شرود، وإخلاصٍ لا يزاوله شك، وهذا أشبه ما يكون بحال المصلي الخاشع في صلاته.

2 _ الإحرام يزهدك في الدنيا، ويرغبك في الآخرة؛ فاغتسالك للإحرام يذكرك بغُسل الموت، والتفافك بثوبي الإحرام يذكرك بالكفن.

3 _ الإحرام تعظيم لمقام الملك جل جلاله، ألا تدخل بيته أول قدومك عليه إلا بلباس هو يشترطه.

4- الإحرام في هذه الملابس وفرضها على كل من أحرم بالحج أو العمرة شعور بأن الناس سواسية أمام الله عز وجل ، فكلهم غنيهم وفقيرهم ، صغيرهم وكبيرهم، الأمير و الوزير، العامل والحقير، الكل قد كشف عن رأسه خضوعا و إذعانا لذي الجلال، لا يتميز أحد عن أحد، الكل قد خلع إسم دكتور أو مهندس أو وزير أو عامل أو أمير، وخضع الكل لإسم عبد، وهذا من أجلِّ ما في الموقف.

5- الإحرام بمنعه إياك من بعض المباحات _ كالتطيب، وقص الشعر أو حلقه، وإتيان الزوجة _ يدربك على التعايش مع الظروف الصعبة بلا قلق ولا ضجر؛ كما يعينك على اجتناب المحرمات؛ لأن من صبر على ترك المباح كان على ترك الحرام أصبر.

6_ الإحرام يقوي فيك المكابح ضد نزوات النفس، وسقطات اللسان، وأذى الجوارح؛ فالمُحرِم منهي عن الرفَث _ حتى مع الزوجة _ وعن الجدال بالباطل، وعن الفسوق أيضًا؛ إذ عليه أن يضبط انفعالاته؛ لئلا يؤذي أحدًا من إخوانه، وإذا كان المحرم منهيًّا عن أذى نبات الحرم، وحيوان البر، فكيف يصلح له أن يؤذي أخاه المسلم؟! وفي ذلك كله يقول الله : ﴿ (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) ﴾(البقرة:197).


7_ الإحرام يفرض على الأغنياء مدة إحرامهم لونًا من حياة الفقر والتقشف؛ حتى لا ينسوا من فضلهم أولئك الذين لا يتجاوز لباسهم في أحسن الأحوال لباس المُحرِمين، ولا يعرف التطيب أو التنعم إلى أجسادهم سبيلاً.

8-الإحرام تربية شديدة دقيقة لتتعلمي الطاعة المطلقة بدون تدخل العقل في أوامر الله، فممنوع في الإحرام لبس ساتر خاص غير الإزار لحفظ العورة المغلطة .._.و بالنسبة للمرأة ممنوع لبس النقاب أو القفاز_ ....و كذلك ممنوع الطيب ، ممنوع قص الشعر، الصيد

التلبيــــــــــــــــــــــــــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد..أحبتي في الله

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد و النعمة لك والملك لا شريك لك .

إن شعار الحاج منذ إحرامه إلى حين رمي جمرة العقبة والحلق: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك.

كثير من الناس يردد هذه التلبية ولا يفهم معناها

ومعنى التلبية: أنني خاضع لك، منقاد لأمرك، مستعد لما حملتني من الأمانات؛ طاعة لك، واستسلاماً، دونما إكراه أو تردد..... يا رب جئتك ...استجيب لأمرك، جئت إليك بذنوب العمر....بهموم العمر......بمآسي السنين........بكرب الحياة......جئت إليك وليس لي غيرك.....ومن ذا الذي أذهب إليه سواك؟!......عبادك سواي كثير وليس لي رب سواك........لبيك.

رحلــــ العمر ـــــة F26

ولذلك فالذي يحس هذا المعنى لا يردد التلبية على إنها نشيد أو أغنية تقال كما يفعل كثير من الناس ، لا ......و إنما يلبي من قلبه ، بل يلبي قلبه، فقلبه هو الذي يردد " لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد و النعمة لك والملك، لا شريك لك.

ولذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ما من ملبي إلا لبى ما عن يمينه و شماله من حجر أو شجر أو مدر، حتى تنقطع الأرض من هاهنا و من هاهنا."

فيصبح هذا الملبي هو مركز الكون، كل ما عن يمينه وشماله يلبي معه، فإستشعار ذلك يملاء القلب خضوعا وخشوعا للملك جل جلاله
.
ولهذا التواضع والتذلل أعظم المنزلة عند الله - عز وجل - إذ هو كمال العبد وجماله، وهو مقصود العبودية الأعظم، وبسببه تمحى عن العبد آثار الذنوب وظلمتها؛ فيدخل في حياة جديدة ملؤها الخير، وحشوها السعادة.

رحلــــ العمر ـــــة F26

وإذا غلبت هذه الحال على الحجاج، فملأت عبودية الله قلوبهم، وكانت هي المحرك لهم فيما يأتون وما يذرون؛ صنعوا للإنسانية الأعاجيب، وحرروها من الظلم، والشقاء، والبهيمية.
فالذكر هو المقصود الأعظم للعبادات؛ فما شرعت العبادات إلا لأجله، وما تقرب المتقربون بمثله.
ويتجلى هذا المعنى في الحج غاية التجلي، فما شرع الطواف بالبيت العتيق، ولا السعي بين الصفا والمروة، ولا رمي الجمار، إلا لإقامة ذكر الله.
قال تعالى: ) ﴿ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ..( ﴾(الحج: 28).

وقال سبحانهSmile﴿ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا( ﴾ (البقرة: 198-200).

رحلــــ العمر ـــــة F26

وفي التلبية إجابة نداء الله -عز وجل- فارجُي أن تكوني مقبولة، واخشي أن يقال لك: "لا لبيك ولا سعديك"؛ فكوني بين الرجاء والخوف مترددة، وعن حولك وقوتك متبرئة، وعلى فضل الله -عز وجل- وكرمه متكلة، وليتذكر الملبي عند رفع الصوت بالتلبية إجابته لنداء الله -عز وجل- إذ قال: ﴿ {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ} ﴾ ونداء الخلق بنفخ الصور، ونشرهم من القبور، وازدحامهم لعرصات القيامة مجيبين لنداء الله، وهذه التلبية شهادة على تجرد النفس من الشهوات والتزامها الطاعة والامتثال.
رؤية بيت الله .....الكعبة بيت النور


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

لما أضاف الله عزوجل ذلك البيت إلى نفسه و نسبه إليه بقوله عز وجل لخليله ﴿ وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود ﴾[ الحج:26] تعلقت قلوب المحبين ببيت محبوبهم , فكلما ذكر لهم ذلك البيت الحرام حنوا، وكلما تذكروا بعدهم عنه أنوا .......

فلله درها من رؤية !!....... رؤية البيت ........لحظات كأنها ليست من الدنيا .......

رحلــــ العمر ـــــة F26

لحظات تتأملي فيها ملكوت الله وعظمته..
لحظات انقطاع عن الدنيا..
تخالط خلجات النفس مشاعر الخوف والرهبة..
لحظة رؤيــــة الكعبة..
لحظة صمت..
وخضوع تام للإله.. وهيبة..

لحظات تنهمر فيها الدموع ، ويلهج اللسان بالذكر ..........ما أعظمك يا ربي..

سبحانـــك يالله..


رحلــــ العمر ـــــة F26

*بيت خلق من الحجر .......وأضيف إلى الله فصار مغناطيس أفئدة الرجال

*بيت من وقع عليه طرفه بشر بتحقيق الغفران
عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"ينزل على هذا البيت كل يوم مائة وعشرون رحمة : ستون للطائفين ، واربعون للمصلين ، وعشرون للناظرين."

* بيت من طاف حوله، طافت اللطائف بقلبه، فطوفه بطوفه، وشوطة بشوطة، .....وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟!

* بيت ما خسر من أنفق على الوصول إليه ماله.

* بيت ما ربح من ضن عليه بشيء.

*بيت من زاره نسي مزاره، وهجر دياره.

* بيت لا تستبعد إليه المسافة .

* بيت من صبر عليه فقلبه اقسى من الحجارة.

*بيت ليس العجب من بعد عنه كيف يصبر، إنما العجب ممن حضره كيف يرجع !!!

ولله كم في رؤية البيت من نفحات ونفحات ومعاني عطرات

رحلــــ العمر ـــــة F26

عجبا للبيت ......عجبا للكعبة .....أي سر في النظر إليها ....
آيات تحير الألباب ....وجمال ينسيك الدنيا بأسرها ........وجلال دموع العين عنه جواب ........
أي سر بين البيت ودموع العين إذا ما نظرته .....و بين دموعها .....


فاستحضري عظمته في قلبه، واشكري الله تعالى على تبليغه رتبة الوافدين إليه، فكم من أناس تتطلع قلوبهم شوقاً، وترنو أفئدتهم حباً لبيت الله العتيق، ولكن الله تعالى لم يقدر لهم ذلك
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALZAHRAALMOSLMA

ALZAHRAALMOSLMA


عدد الرسائل : 1368

رحلــــ العمر ـــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلــــ العمر ـــــة   رحلــــ العمر ـــــة Icon_minitime1الأربعاء 26 نوفمبر - 13:00:55

رحلــــ العمر ـــــة 050


الطـــــــــــــــــــــواف


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
لو لم يكن للطواف من فضل إلا قول الله تعالى ﴿ وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود ﴾ [ الحج:26] لكفاه ....فقد أستعمل الله الأنبياء لتطهير بيته للطائفين، وقدمهم على غيرهم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الطواف بالبيت صلاة، ولكن الله أحل فيه النطق، فمن نطق فلا ينطق إلا بخير ."أخرجه بن حبان وصححه الألباني.

وعن محمد بن المنكدر ، عن أبيه، قال قال رسوول الله صلى الله عليه وسلم :"من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه ، كان كعتق رقبة، لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة وكتب له بها حسنة."

رحلــــ العمر ـــــة F26

وللطواف أسرار عجيبة إذا إستحضرتيها ستشعرين بلذة الطوف وحلاوتة فمنها :

* أن الفقير إذا أراد شيئاً من الغني ذهب إلى بيته أو قصره، وأخذ يدور حوله ينتظر لحظة فتحه أو عسى أن يجد فتحة يدخل منها، وكذلك من يطوف ببيت الله تعالى، إنه ينتظر لحظة يتجلى فيها الرب الكريم عليه، ويفتح له أبواب التوبة والمغفرة والقبول، فيلج إلى جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.
فالطواف لف ودوران، وهو حال المؤمِّل، المتقرب، المحب، المشتاق: يدور حول محبوبه: منزله، وآثاره. المرة تلو المرة، لا يمل، ولا يتعب، ولا ينصرف، حتى ينعم بكلامه، ونظره، ورضاه.


رحلــــ العمر ـــــة F26

* وفي الطواف يكون الذكر والاستحضار الدائم لمن يطوف له، حيث يفرغ القلب إلا منه، والعقل إلا من التفكر فيه، وفي آلائه، وهو حال الذاكرين الله تعالى كثيرا والذاكرات.
فالطواف عبادة تذكر بأصل الدين ولبه، وهو محبة الله تعالى وذكره، فيطوف حبا، وشوقا، وذكرا. ويتعلم أن هذا هو حال المؤمن في الدنيا، لا يقدم شيئا على مولاه، لا حبا، ولا ذكرا،


رحلــــ العمر ـــــة F26

* والطواف _ أختي الحاجة _ رمز للرجوع إلى الله في الدنيا قبل الآخرة؛ فالطائف بطوافه حول البيت سبعة أشواط يشعر وكأنه يشارك الملائكة الأبرار طوافهم حول البيت المعمور، فتزكو بذلك نفسه، ويطمئن قلبه، ويوقن بأن الرب سبحانه سيرضى عنه كما رضي عن ملائكته، وسيعود _ بإذن الله تعالى _ بذنب مغفور، وسعي مشكور، كيف لا، والرب _ بكرمه وغناه _ حاشاه أن يرد سائلاً يطوف ببيته مرات متتاليات!.

واسألي نفسك ما هي حالة خشوع الملائكة وذلهم لله تبارك وتعالى؟ فطوفي مثلهم وفي مثل خشوعهم وذلهم لله عز وجل، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (من تشبّه بقوم فهو منهم أو هو معهم ) (Cool فحاول أن تكون ملائكيّة الطبع في طوافك , وفي حجك , في عمرتك وبعد الحج وبعد العمرة. وعند العودة إلي بلدك. وحبذا التحلي بهذا الخلق في كل شئون حياتك


رحلــــ العمر ـــــة F26

* الطواف بالكعبة فيه نصرة لمبدأ التوحيد الذي أرسى قواعده نبي الله إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم.

رحلــــ العمر ـــــة F26

* وأنت تطوفين حول الكعبة المعظمة تعلمي كيف تطوفي في حياتك حول الأمور العظيمة ولا تجعل طوافك ومحور تحركاتك حول الأمور التافهة والرخيصة.

ولا تنسي أختاه وأنت تطوفين حول الكعبة أن الطواف حول البيت صلاة. صلاة في صورة خطوات ودورات ودعوات, فأديها كأدائك للصلاة في خشوع وحضور قلب وأدب ورفق بإخوانك وأخواتك أثناء الطواف واستشعري اطلاع الله عليك وأنت تؤدى هذه العبادة حول بيته الحرام ، واعلمي أن قلبك هو موضع نظر الرب جل جلاله . فأخلي قلبك من كل شيء إلا الله وحب الله ، الإخلاص لله حينئذٍ تسمو روحك وكأنها هي التي تطوف حول البيت وليست الأقدام ، ولتكثري من ذكر الله و الدعاء لك ولإخوانك ولدعوتك وللإسلام والمسلمين . وأنت في هذا المقام لا تنسى أولى القبلتين وثالث الحرمين: المسجد الأقصى الأسير, وأدعو الله أن يرزقك صلاة في رحابه بعد أن يخلصه من براثن اليهود .


تقـبيل الحجــــــــــــــــــر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

أعظم ما في الطواف هو تقبيل الحجر

الحجر ........وما أدراك ما الحجر !! إنه من الجنة ......يا الله .....من الجنة شيء على الأرض ثم لا نشتاق إليه !!! .......ثم لا نذرف الدموع عنده وحواليه ......ثم لا نلثمه بشفاة القلوب!!!!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الحجر الأسود من الجنة." أخرجه أحمد
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" كان الحجر الأسود أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا بني آدم ."

نقل الحافظ في الفتح عن المحب الطبري قوله: في بقاءه أسود عبرة لمن لا بصيرة له، فإن الخطايا إذا أثرت في الحجر الصلد، فتأثيرها في القلوب أشد.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن مسح الحجر اليماني و الحجر الأسود يحطان الخطايا حطا."
فيالجود عطاء الملك......و ياله من حجر كريم ميمون يأتي مسحه بغفران الذنوب.

رحلــــ العمر ـــــة F26

وأنت تستلمين الحجر الأسودأختاه استحضري معنى المعاهدة مع رب العالمين في هذا الموقف .عاهدي ربك على التوبة والرجوع إلى الله. قولي في نفسك: يا رب تبت وندمت ولن أعود إلى الذنوب مرة أخرى، وتعاهدي الله خالصا: يا رب إني قد خلعت قلبي من كل معصية ومن كل شهوة ومن كل إصرار على ذنب ومن كل فتنة تملكت قلبي قبل أن أخرج للحج أو للعمرة.واحرص على إن تصدق الله ليصدقك .

* وتقبيل الحجر الأسود، أو استلامه، أو الإشارة إليه بمثابة مبايعة الله على مواصلة الإيمان بالله ورسوله، والعمل بمقتضاه، والحجر الأسود يشهد لهذه البيعة، فهو حجة لكل من كان صادقًا في بيعته، وحجة دامغة على من لم يَصدق، أو يُخلص في بيعته؛ فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لَيَأْتِيَنَّ هَذَا الْحَجَرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا، وَلِسَانٌ يَنْطِقُ بِهِ؛ يَشْهَدُ عَلَى مَنْ يَسْتَلِمُهُ بِحَقٍّ

* وعند تقبيله إياه يتذكر التجرد والطاعة التامة والاستسلام الكامل لله تعالى، وليسترجع مقولة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "والله إني لأعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر، ولولا أني رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم -يقبّلك ما قبلتك"
(رواه مسلم).


و شرع الله عزوجل الإبتداء بالحجر الأسود في الطواف لأنه وجب عند التشريع أن يعين محل البداءة وجهة المشي ، و الحجر أحسن مواضع البيت، لأنه نازل من الجنة و اليمين ايمن الجهتين

مقام إبراهيــــــــــــــــــــــم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

المَقام مكان القيام، ونُسب إلى النبيّ إبراهيم عليه السّلام لأنّه في الأصل ذلك الحَجَر الذي كان يقف عليه في أثناء بنائه الكعبة. وهو آية من آيات الله حول البيت، ذلك أنّ أثر قدم إبراهيم عليه السّلام ظاهرٌ في الحجر

و أصل المقام من الجنة لما رواه الترمذي وأحمد والحاكم وابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله تعالى نورهما ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب)

ومما خص الله به المقام حفظه له من تدنيس المشركين بالعبادة مع ما دأبوا عليه من تعظيم الأحجار فلم يعبده أهل الجاهلية والله في هذا الحكمة البالغة لئلا يقال إن الإسلام أقر تعظيم بعض ما كانت الجاهلية تعظمه من الأصنام.

رحلــــ العمر ـــــة F26

بعد أن تنتهي أختي الحبيبة من الطواف صلي ركعتين سنة الطواف خلف مقام إبراهيم .....أو حيث تيسر بقدر إمكان القرب منه

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: ((قدم النبي صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت سبعاً وصلى خلف المقام ركعتين))



واستشعري أختاه عند الصلاة في مقام نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام أنهاإحياء لذكراه الطيب، وإكرام لجنابه الطاهر، وهذا الإكرام برفع الذكر والثناء العطر سينال _ بإذن الله تعالى _ كلَّ من سينهض بدعوة التوحيد الخالص، ويُسهم في بناء صرحها.
وتذكري الصلة الروحية الممتدة عبر الأجيال بيننا وبين سيدنا إبراهيم عليه السلام واستجابة الله لدعواته بأن بعث فينا محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين

رحلــــ العمر ـــــة F26

وما يدرينا أنا أمرنا بالصلاة خلفه حفظا لمزيته، وإبقاء على شرفه.، فإن البقاع تشرف بحسب العبادة التي تقع فيها. فقد قدم هذا الحجر أكبر خدمة لبناء بيت الله وأعظم مساعدة لنبي الله فاستحق أن يصلى خلفه ليتشرف بأعظم عبادة لله. قال تعالى: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى [ البقرة].

حقا، لقد اعترف الإسلام بمزية المقام ليرمز بذلك إلى أن مكافأة العاملين المحسنين، وإبرار الصالحين الصادقين من مبادئ هذا الدين.

هذا وإن مما زاد المقام شرفا تطامنه من خشية الله، فلقد ساخت فيه قدما إبراهيم فكان بذلك آية صدق نبوة إبراهيم، وعلامة واضحة على ألوهية رب العالمين، فسبحان من تهبط الحجارة من خشيته، وتلين الصم الجلاميد من هيبته
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALZAHRAALMOSLMA

ALZAHRAALMOSLMA


عدد الرسائل : 1368

رحلــــ العمر ـــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلــــ العمر ـــــة   رحلــــ العمر ـــــة Icon_minitime1الأربعاء 26 نوفمبر - 13:02:25

التضرع من زمــــــــــــزم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

زمزم .............ركضة جبريل علية السلام .......هزمة الملك .........سقيا إسماعيل .......برة الشباعة

ماء زمزم ...............خير ماء .....وسيد المياه
قال وهب بن منبهSadنجدها في كتاب الله,يعني زمزم ، شراب الأبرار ...مضنونة ....طعام طعم ....شفاء من السقم .....لا تنزح لا تذم ).

رحلــــ العمر ـــــة F26

غسل قلب النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم , فاشربي أختاه وتضلعي واغسلي قلبك .
فهو خير ماء على الأرض ..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام من طعم و شفاء من سقم ."

وقال العلماء رحمهم الله :

من أراد أن يشرب من ماء زمزم فينبغي له أن يأخذ السقاء بيده اليمنى ويستقبل الكعبة الشريفة ويقول : " اللهم إنه بلغني عن نبيك انه قال ماء زمزم لما شــرب له اللهم إني أشــربه ( لكذا - ويذكر ما يريد ) ثم يشرب ويتنفس ثلاثاً ويسمي الله في ابتداء كل مرة ويحمده عند فراغها "لماذا تشربين من زمزم ؟؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ماء زمزم لما شرب له."

رحلــــ العمر ـــــة F26

وقال الحكيم الترمذي لشارب ماء زمزم :
إن شربه لشبع أشبعه الله .
إن شربه لري أرواه الله .
إن شربه لشفاء شفاه الله .
إن شربه لسوء خلق حسنه الله .
إن شربه لضيق صدر شرحه الله .
وإن شربه لإنفلاق ظلمات الصدر فلقها الله.
و إن شربه لغنى أغناه الله .
و إن شربه لحاجه قضاها الله .
و إن شربها للكربة كشفها الله.
وإن شربها لنصرة نصره الله
.

و بأية نية شربه من أبواب الخير والصلاح وفى الله له بذلك ، لأنه أستغاث بما أظهره الله تعالى من جنته غياثا.

رحلــــ العمر ـــــة F26

وأستحضري أختاه:

* وأنت تشربين ماء زمزم تذكري أنه ليس كغيره من الماء , فقد خصه الله كذلك بخير كثير ولنتذكر عند شربنا منه السيدة هاجر أم إسماعيل , وكم قاسا من العطش قبل ظهور زمزم ، فلنروض أنفسنا على تحمل المشاق في سبيل الله في ميادين الجهاد والعمل لنصرة دينه عز وجل .

* وأنت تشربين ماء زمزم تذكري أنه لا بد من الفرج بعد الشدة وأن مع العسر يسرا , فالليل مهما طال لا بد من الفجر . فثق بربك القائل (﴿ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ﴾) (9) وتأكد أن من سنن الله في الكون إن بعد كل عسر يسرا .

* وأنت تشربين ماء زمزم اجتهدي في استحضار أكبر عدد من النوايا واشربي منه متيقنا أن ماء زمزم لما شرب له . ومن النوايا التي يمكن استحضارها عند شرب ماء زمزم أن تقولي : اللهم إني أشرب ماء زمزم لتغسل عن قلبي كل ران ، وتزيل عن فهمي كل حجاب يحول دون فهم مرادك ومراد رسولك صلى الله عليه وسلم في القرآن والسـنة . اللهم قوي حفظي ، وسدد فهمي، وارزقني الإصابة في اجتهادي ، وأعلِ همتي وأمض عزمي ، وسهل علي العبادة وحببها إلى قلبي يا أرحم الراحمين

السعي بين الصفــــ والمروة ــــــا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .


السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج وعدد مرات السعي المطلوبة سبع ، على أساس أن الذهاب من الصفا إلى المروة يعتبر مرة ، والعودة من المروة إلى الصفا يعتبر مرة ، وهكذا حتى تتم سبعة أشواط تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة .
كيفية السعي

وكيفية السعي هي أن يخرج الحاج أو المعتمر من باب الصفا لأنه أقرب باب إلى الصفا، ولخروج الرسول صلى الله عليه وسلم منه وهو يقول: إن الصفا والمروة من شعائر الله الآية، حتى إذا وصل إلى الصفا رقاه، ثم استقبل البيت وقال: الله أكبر (ثلاثا) لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم يدعو بما يفتح الله عليه، ثم ينزل من على الصفا قاصدا المروة فيمشي في السعي ذاكرا داعيا إلى أن يصل إلى بطن الوادي المشار إليه بالميل الأخضر فيخب مسرعا_ خاص بالرجل دون المرأة _ إلى أن يصل إلى الميل الأخضر الثاني وهو نهاية بطن الوادي الذي خبت فيه هاجر أم إسماعيل عليهما السلام، ثم يعود إلى المشي في سكينة ذاكرا داعيا مصليا على النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يصل إلى المروة فيرقاه، ثم يكبر ويهلل ويدعو كما صنع على الصفا، ثم ينزل فيسعى ماشيا إلى بطن الوادي، فيخب (يهرول)، ولما يخرج منه يمشي حتى يصل إلى الصفا فيرقاه، ثم يكبر ويهلل ويدعو ثم ينزل قاصدا المروة فيصنع كما صنع أولا حتى يتم سبعة أشواط بثمان وقفات أربع على الصفا، وأربع على المروة.

رحلــــ العمر ـــــة F26

و المتأمل في السعي يجد أسرار ولطائف :
* فمن يتأمل قول الله عز وجل: ﴿ إن الصفا والمروة من شعائر الله ﴾يظهر له بجلاء ووضوح السر في عبادة السعي، وذلك أن قوله تعالى: ﴿ من شعائر الله ﴾
يشير إلى هذين الجبلين من جملة أماكن خصها الحق جل وعلا بنوع من العبادة يقع فيها، ومما خص به هذين الجبلين السعي بينهما في تذلل وإظهار فقر واحتياج فالسعي إذا مشعر بطبيعة الحال بعبودية الساعي وخضوعه لله تعالى، ومن هنا كانت الصفا والمروة من شعائر الله، لأن العمل الذي يقع بينهما أو فيهما مشعر بعبودية القائم به. وعليه فالحكمة أو السمر في السعي هو إظهار العبد كامل خضوعه واستسلامه لمولاه بحيث لو كلفه بما هو أدق معنى من السعي، أو أشق عملا منه لقام به بدون تردد، أو تساؤل.

وهذا هو شأن العبد مع سيده وفي هذا الانقياد والإذعان ما يطهر نفس العبد ويزكيها، وبقدر طهر النفس وزكاها يكون صلاح العبد وسعادته.

* ويذكِّرك السعي بين الصفا و المروة بكِفَّتَيْ ميزان الحساب، فالصفا كِفَّة، والمروة كِفَّة، وأنت تتردد بين الكِفَّتين متلهفًا، لا تدري ما حسابك! فتبتهل في سعيك ضارعًا إلى مولاك أن يثقِّل ميزانك؛ كي تفوز برضوانه وجنانه

* ومن أسرار هذه العبادة أنها تذكر بنشأة الدين الأولى، فحجاج بيت الله، و من خلال السعي بين الصفا و المروة، يجسدون حاله السيدة هاجر أم إسماعيل «ع». و بشهادة التاريخ، فإنها– و من دون ان تيأس من رحمة الله تعالي– سعت في تلك الصحراء العارية من الزرع و الماء، سبع مرات بين ذينك الجبلين بحثا عن الماء، و في نهاية المطاف شملها لطف الله تعالي، و نالت مقصدها وبعد أن فار الماء تحت أقدام إسماعيل «ع» نجت هي و ابنها من العطش.


* وأنت تسعين بين الصفا و المروة تذكري أن السعي عبادة وليس مجرد سير هذه الأشواط وإن صاحبها شعور بالتعب و المشقة. ففي هذا المقام تذكر السيدة هاجر وسعيها بين الصفا و المروة بحثاً عن الماء لوليدها الذي أشرف على الهلاك فما أجدرنا أن نتحمل المشاق و السفر و الجهاد في سبيل الله وفي سبيل دعوته , وليكن ذلك تعبداً وتقرباً إلى الله, و زكاة لصحتنا وشغلاً لأبداننا بطاعة الله عز وجل

مـــ ماجده ـلآك الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الرحمن مهدى

ابو عبد الرحمن مهدى


عدد الرسائل : 1068

رحلــــ العمر ـــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلــــ العمر ـــــة   رحلــــ العمر ـــــة Icon_minitime1الأربعاء 26 نوفمبر - 20:32:50

ما شاء الله موضوع مفصل ومتكامل وربنا يرزقنا حج بيته انا وانتى والمسلمين---بارك الله فيك موضوع جمييييييييييييييييييييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلــــ العمر ـــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض الصالحين والاحبه فى الله  :: موضوعات اسلاميه متنوعه-
انتقل الى: