رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
رياض الصالحين والاحبه فى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياض الصالحين والاحبه فى الله

رياض الصالحين موقع لكل مسلم على مذهب أهل السنه والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALZAHRAALMOSLMA

ALZAHRAALMOSLMA


عدد الرسائل : 1368

لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟   لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟ Icon_minitime1الأحد 22 مارس - 19:58:40

لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟ 8888am1

لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟


الشيخ عصام بن صالح العويد -حفظه الله تعالى-



السؤال:
أسأل عن الآية:{أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ....}، كلمة السمع مفردة مع أننا نسمع بأذنين اثنتين، كلمتا الأبصار (وكذلك الأفئدة، في آيات أخرى) جمع مع أننا نرى بعينين اثنتين ؟

الإجابة:


بدءاً؛
أشكرك على هذا السؤال الجميل، والآية في سورة يونس (31):{قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ}...

أما الجواب: فلأمرين اثنين:

الأول: لأن السمع لا يمكن أن يدرك عدداً من المسموعات ــ إدراكاً معه فهم وضبط ــ في وقت واحد أبداً، فلا يمكن للسمع أن يسمع كلمتين في وقت واحد ويفهمهما جميعاً فهماً واضحاً كما هو معلوم ظاهر، ومن أراد أن يجرب فليضع في أذنيه سماعتين اثنتين وليحاول أن يفهم في وقت واحد كلا الكلامين فهماً واضحاً.

أما البصر؛ فيمكن أن يدرك بوضوح أكثر من شيء واحد في الوقت نفسه، فيمكن أن يرى شخصين أو سيارتين في الوقت نفسه فيميز هذا من ذاك دون عناء.

أما الفؤاد ــ وهو العقل القلبي الذي له ارتباط بالعقل في الدماغ ــ؛ فكذلك أيضاً، بدليل أن الإنسان يؤدي عدداً من الأعمال في وقت واحد، فيتكلم ويتحرك وينظر ويسمع ونحو ذلك في وقت واحد دون تداخل، فسبحان من أتقن كل شيء خلقه تعالى.

ولعل هذا كاف في إيضاح الفارق بينهما، ولمن أراد التوسع أذكر الأمر الثاني.

الثاني ـ من جهة اللغة ـ: فلأن السمع مصدر، والمصدر لا يجمع، أما الأبصار والأفئدة فأسماء مجموعة، ولعل هذا التغاير بينهما من جهة اللغة في التعبير عن السمع بالمصدر وعن البصر والفؤاد بالاسم؛ إشارة إلى التغاير بينهما من جهة الخلق، فإن حاسة البصر والفؤاد إرادية راجعة إلى اختيار الإنسان، فهو يبصر ويفكر بما شاء دون إجبار في الأحوال الاعتيادية، فيستطيع أن يغمض بصره عن هذا ويترك التفكير في ذاك غالباً.

أما السمع فهي حاسة لا إرادية، فالإنسان لا يستطيع أن يُصِّم سمعه كما يستطيع أن يغمض عينيه، بل يسمع جميع الأصوات التي حوله إجباراً لا اختياراً، والله أعلم.

للاستزادة ينظر:
إعراب القرآن للدرويش (1/29)، وتفسير الرازي لسورة السجدة، وغيرها كثير.

نقلًا عن الأكاديميّة الإسلاميّة
م
مآآآآآآجده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة الله

جنة الله


عدد الرسائل : 1057

لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟   لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟ Icon_minitime1الثلاثاء 28 أبريل - 5:51:24

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولقد اعجبني كثيرا شـكــ
وبارك الله فيك ـــرا لك ... على الطرح المميز
جزاك الله خير على الموضوع المهم وربي يعطيك العافيه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALZAHRAALMOSLMA

ALZAHRAALMOSLMA


عدد الرسائل : 1368

لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟   لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟ Icon_minitime1الثلاثاء 28 أبريل - 20:09:59

جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لِمَاذا أَتَى السَّمْع مفْرَداً وَالأَبْصَار جمْعاً فِي القرآن ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض الصالحين والاحبه فى الله  :: القران الكريم :: القران الكريم-
انتقل الى: