بابُ الأذكارِ المستحبّةِ يومَ الجمعة وليلتها والدُّعاء يُستحبّ أن يُكْثرَ في يومها وليلتها من قراءة القرآن والأذكار والدعوات، والصلاة على رسول اللّه( صلى اللّه عليه وسلم) ويقرأ سورة الكهف في يومها. قال الشافعي رحمه اللّه في كتاب "الأمّ": وأستحبُّ قراءتَها أيضاً في ليلة الجمعة.
1/438 روينا في صحيحي البخاري ومسلم،
عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛ أن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم ) ذكرَ يومَ الجمعة فقال:"فيهِ ساعَةٌ لا يُوَافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسألُ اللَّهَ تَعالى شَيْئاً إِلاَّ أعْطاهُ إيَّاهُ" وأشار بيده يقللها. [url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('(البخاري (935) ، ومسلم (852) ، والموطأ 1/108، والنسائي 3/115 و 116 في المجتبى، و (469) في اليوم والليلة .) ')](1)[/url]
قلت: اختلفَ العلماءُ من السلف والخلف في هذه الساعة على أقوال كثيرة منتشرة غاية الانتشار، وقد جمعتُ الأقوالَ المذكورةَ فيها كلها في شرح المهذّب وبيّنتُ قائلها، وأن كثيراً من الصحابة على أنها بعد العصر. والمراد بقائم يُصَلِّي: من ينتظرُ الصلاة فإنه في صلاة. وأصحّ ما جاء فيها:
2/439 ما رويناه في صحيح مسلم،
عن أبي موسى الأشعري( رضي اللّه عنه)أنه قال: سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "هيَ ما بَيْنَ أنْ يَجْلِس الإِمامُ إلى أنْ يَقْضِيَ الصَّلاةَ" يعني يجلس على المنبر. أما قراءةُ سورة الكهف، والصَّلاةُ على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فجاءتْ فيهما أحاديث مشهورة تركتُ نقلَها لطول الكتاب؛ لكونها مشهورة، وقد سبق جملة منها في بابها. [url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('( مسلم (853) ، وأبو داود (1049) ، وفيه إلى أن تُقْضَى الصلاة .) ')](2)[/url]
3/440 وروينا في كتاب ابن السني،
عن أنس رضي اللّه عنه،عن النبيّ (صلى اللّه عليه وسلم )قال: "مَنْ قالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الغَدَاةِ: أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ".[url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('( ابن السني (82) وإسناده ضعيف، وقد تقدم برقم 1/206.) ')](3)[/url]
4/441 وروينا فيه،
عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: كان رسولُ اللّه( صلى اللّه عليه وسلم) إذا دخل المسجد يومَ الجمعة أخذ بعضادتي الباب ثم قال: "اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ، وأقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وأفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ". قلت: يُستحبّ لنا نحن أن نقول: اجْعَلْني مِنْ أوْجَهِ مَنْ تَوَجَّهَ إِلَيْكَ وَمِنْ أقْرَبِ وَمِنْ أَفْضَلِ. فنزيد لفظة [url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment(' مِن .( ابن السني (276) وإسناده ضعيف، فيه راويان مجهولان.) ')](4)[/url]
وأما القراءة المستحبة في صلاة الجمعة وفي صلاة الصبح يوم الجمعة فتقدّم بيانها في باب أذكار الصلاة.
5/442 وروينا في كتاب ابن السني،
عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "مَنْ قَرَأ بَعْدَ صَلاةِ الجُمُعَةِ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ، وَقُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاسِ، سَبْعَ مَرَّاتٍ أعاذَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِها مِنَ السُّوءِ إلى الجُمُعَةِ الأُخْرَى".[url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('(ابن السني (377) وقال الحافظ: سنده ضعيف، وينبغي أن يُقيد بما بعد الذكر المأثور في الصحيح، وله شاهد من مرسل مكحول، أخرجه سعيد بن منصور في السنن، الفتوحات 4/232.) ')](5)[/url]
بابُ الأَذْكارِ في العَشْر الأُوَلِ من ذي الحِجّة قال اللّه تعالى:
{وَيَذْكُروا اسْمَ اللَّهِ فِي أيَّامٍ مَعْلُوماتٍ} [الحج:28[ الآية. قال ابن عباس والشافعي والجمهور: هي أيامُ العشر.
واعلم أنه يُستحبُّ الإِكثار من الأذكار في هذا العشر زيادةً على غيره، ويُستحب من ذلك في يوم عَرَفة أكثر من باقي العشر.
1/443 روينا في صحيح البخاري،
عن ابن عباس رضي اللّه عنهما عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ مِنْها في هَذِهِ قالوا: وَلا الجهادُ فِي سَبيل اللّه؟ قال: وَلا الجِهادُ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِهِ وَمالِه فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ" هذا لفظ رواية البخاري وهو صحيح. وفي رواية الترمذي:
"ما مِنْ أيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهنَّ أحَبُّ إلى اللّه تعالى مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ العَشْرِ" وفي رواية أبي داود مثل هذه، إلا أنه قال: "مِنْ هَذِهِ الأيَّام" يعني العشر. [url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('(البخاري (969) ، والترمذي (757) ')](7)[/url]
2/444 ورويناه في مسند الإِمام أبي محمد عبد اللّه بن عبد الرحمن الدارمي، بإسناد الصحيحين، قال فيه:
"ما العَمَلُ فِي أيَّامٍ أفْضَلَ مِنَ العَمَلِ فِي عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ، قيل: ولا الجهاد؟" وذكر تمامه، وفي رواية "عَشْرِ الأضْحَى".[url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('( سنن الدارمي 2/25ـ26.) ')](
[/url]
3/445 وروينا في كتاب الترمذي،
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده،عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "خَيْرُ الدُّعاءِ دعاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ ما قُلْتُ أنا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" ضعَّفَ الترمذي إسناده. [url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('(الترمذي (3579) وقال الحافظ: هذا حديث غريب أخرجه الترمذي وقال: غريب من هذا الوجه. ويشهد له حديث الموطأ الذي بعده.) ')](9)[/url]
4/446
ورويناه في موطأ الإِمام مالك، بإسناد مرسل وبنقصان في لفظه، ولفظه: "أفْضَلُ الدُّعاءِ دعاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأفْضَلُ ما قُلْتُ أنا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ".
وبلغنا عن سالم [url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('(قال الحافظ ابن حجر: أخرجه أبو نُعيم في الحلية مختصراً، في ترجمة سالم. الفتوحات 4/249) ')](10)[/url] بن عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهم؛ أنه رأى سائلاً يسألُ الناسَ يوم عَرَفَةَ، فقال: يا عاجزُ! في هذا اليوم يُسألُ غيرُ اللّه عزّ وجلّ؟
وقال البخاري في صحيحه [url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('(البخاري 2/461 باب التكبير أيام منى وإذا غدا إلى عرفة) ')](11)[/url] : كان عمر رضي اللّه عنه يُكَبِّرُ في قُبَّتِهِ بمنى فيسمعه أهلُ المسجد فيُكبِّرون ويُكَبِّر أهلُ الأسواق حتى ترتجّ مِنىً تكبيراً. قال البخاري "وكان ابنُ عمرَ يُكبِّر بِمنىً تلك الأيام وخلف الصلوات، وعلى فراشه، وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعاً") : وكان ابن عمر وأبو هريرة رضي اللّه عنهما يَخرجان إلى السوق في أيام العشر يُكَبِّران ويُكَبِّر الناسُ بتكبيرهما. [url=https://moslemalmasry.own0.com/javascript:opencomment('( الموطأ (246) وقال ابن عبد البرّ: لا خلاف عن مالك في إرساله. ولا أحفظ بهذا الإسناد مسنداً من وجه يُحتج به. وأحاديث الفضائل لا تحتاج إلى محتجٍّ به. وقد جاء مسنداً من حديث عليّ وابن عمرو.) ')](12)[/url]